الرصدسلايدر

الرصد الاستراتيجي

لشهر تشرين الثاني 2021

تقرير شهري يصدر عن قسم الرصد الاستراتيجي- مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجية، ويناقش الملفات التالية:
الملف الأول: الجمهورية الإسلامية الإيرانية
يناقش الملف مفاوضات الملف النووي الإيراني الأخيرة، وما تمخض عنها من نتائج، وما سيرسم عنها من سيناريوهات، فضلاً عن مدى مصداقية الولايات المتحدة الامريكية حول الرجوع الى الاتفاق النووي ورفع العقوبات.
الملف الثاني: أفغانستان
يناقش هذا الملف الأثر الاقتصادي العنيف في بنية الدولة في أفغانستان وتأثيراته السياسية، على اثر الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وعودة الحكم لحركة طالبان، فضلاً عن إرهاصات الانقسام في حركة طالبان وانعكاساته على مستقبل الحركة.
الملف الثالث: الصين
يناقش هذا الملف تطور الصراع الأمريكي الصيني حول تايوان، وما يثار حوله من نقاشات داخل أروقة مؤسسات صنع القرار الخارجي الأمريكي، والذي يؤكد استحالة قدرة الولايات المتحدة الامريكية في الدفاع عن تايوان، وإيقاف التأثير الاستراتيجي الصيني.
الملف الرابع: روسيا
يناقش هذا الملف تطور الصراع الأمريكي الروسي حول أوكرانيا، ومحاولة الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الأوروبي من فرض الامر الواقع قرب الحدود الروسية والحد من التأثيرات الروسية على أوكرانيا، فضلاً عن مساعي موسكو في تثبيت قدمها في أوكرانيا من خلال حشد القوات الروسية بشكل ملفت للنظر قرب الحدود الأوكرانية، مهددة بالغزو العسكري.
الملف الخامس: الامارات
يناقش هذا الملف الدور الاماراتي الجديد في المنطقة من خلال رصد تحركات الامارات السياسية الجديدة بعيداً عن التوجهات السعودية المسيطرة على مجلس التعاون لدول الخليج، والتي جاءت زيارات واتصالات الامارات بسوريا وتركيا وإيران معززة لرؤية ابتعاد الامارات عن خط السياسة السعودية.

لتحميل الملف كاملاً الضغط على الرابط:https://t.me/hammurabicenter2021/1047

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *